إمكانية الوصول

منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

المراهقة

 

تعرف منظمة الصحة العالمية فترة المراهقة في الفئة العمرية ما بين 10-19 سنة والشباب هم الفئة العمرية بين 18 -24 سنة.

ولقد قسمت منظمة الصحة العالمية طور المراهقة إلى ثلاث مراحل، تتداخل بدرجات متفاوتة:

·        المراهقة المبكرة: 10-14 سنة من العمر.

·        المراهقة المتوسطة: 14-17 سنة من العمر.

·           المراهقة المتأخرة: 18-19 سنة من العمر.

تعد المراهقة فترة متواصلة من التغيير الجسدي، والمعرفي، والسلوكي، والنفسي.

يتصف بتزايد مستويات الاستقلالية الفردية، وتنامي الإحساس بالهوية، واحترام الذات، والاستقلال التدريجي للبالغين.

تُعتبر مرحلة المراهقة فترة حيوية ومحورية في مسار حياة الإنسان، حيث يتعرض الفرد فيها لتغييرات جسدية وعقلية كبيرة تشكل أساسًا لتشكيله الشامل.

 يتميز هذا الزمن بتطور هويتهم الشخصية والاجتماعية والعاطفية، حيث يبدأوا في استكشاف أعماق أنفسهم واكتشاف ما يميزهم في هذا العالم المعقد.

على الرغم من أن مرحلة المراهقة تحمل معها فرصًا للنمو والتعلم والاكتشاف، إلا أنها تأتي أيضًا مع تحدياتها الخاصة، فبينما يمكن أن يكون هذا الوقت مثيرًا وملهمًا بالآمال، قد يتسبب أيضًا في تجارب صعبة ومواجهة تحديات تتطلب تعاملاً عاطفيًا وعقليًا نضجًا.

وتشهد فترة المراهقة تغيرات هرمونية مكثفة، تؤثر على الناحية البيولوجية والنفسية للفرد.

 هذه التغيرات تعمل على الزيادة في تقلبات المزاج والانفعالات، حيث يمكن للمراهقين أن يتأرجحوا بين فرحٍ شديد وحزنٍ عميق خلال فترة قصيرة وتعدّ هذه التقلبات العاطفية طبيعية وجزءًا أساسيًا من عملية نموهم الشخصي والاجتماعي.

ولكن، ليس جميع المراهقين يمرون بنفس الخبرات، فهناك فئة تواجه اضطرابات عاطفية أكثر تعقيدًا وتأثيرًا، حيث تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية وعلاقاتهم الاجتماعية.

وتشمل هذه الاضطرابات على العديد من الاضطرابات مثل القلق والاكتئاب وغيرها من التحديات العاطفية الصعبة.

بما أن الدعم والتوجيه يلعبان دورًا حيويًا خلال هذه المرحلة، يمكن للبالغين المحيطين بالمراهقين أن يلعبوا دورًا فاعلًا في مساعدتهم على التعامل مع التحديات العاطفية بتقديم المشورة والاستماع الجيد والتوجيه الداعم، ويمكن تزويد المراهقين بالأدوات التي يحتاجونها لفهم مشاعرهم وتنمية مهارات التحكم فيها بشكل صحيح.

الصحة الإنجابية للمراهقين والشباب

الصحة الإنجابية للمراهقين والشباب   الصحة الإنجابية هي حالة من الرفاه بدنيا وعقليا واجتماعيا، وليست مجرد المرض او العجز في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز الإنجابي ووظائفه وعملياته .   تشمل المراهقة عناصر النمو البيولوجي وتحولات الدور الاجتماعي الرئيسية، وكلاهما تغير في القرن ا ..

الجهاز التناسلي للإنسان : أجزاؤه، ظائفه وكيفية الاعتناء به

الجهاز التناسلي للإنسان   الجهاز التناسلي الذكري ينتج الجهاز التناسلي الذكري الحيوانات المنوية، بالإضافة الى تخزينها، ونقلها، حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصيتين، ثم تتحد هذه الحيوانات مع السائل الذ تنتجه الحويصلات المنوية، وغدة البروستاتا; لتكوين السائل المنوي. ومن الجدير بالذكر يولد الذكر بجهاز ..

أهمية النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية   ·         تخلص الجسم من الرائحة الكريهة . ·         تحافظ على صحة الجسم من العديد من الأمراض، مثل الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز الهضمي . ·        

مرحلة البلوغ

مرحلة البلوغ مرحلة البلوغ هي مرحلة من مراحل النمو والتطور الفيسيولوجي والنفسي، تحدث قبل المراهقة، وهي المحدد الأساسي لانتقال الفرد من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة، فيصبح جسم الذكر والأنثى قادر على إتمام عملية التكاثر والتناسل، كما أنها المرحلة التي يكتسب فيها الطفل الخصائص الجنسية الثانوية الخارجية من العلامات الواضحة في المظهر الخارجي والص ..

المهارات الحياتية لتعزيز صحة المراهقين والشباب

المهارات الحياتية   هي مجموعة من المهارات التي تمكن الفرد من التكييف على نحو إيجابي في محيطه وتجعله قادراً على التعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها. وتختلف المهارات الحياتية باختلاف البيئات والثقافات مع وجود قاسم مشترك بين مجموعة رئيسة من تلك المهارات في كافة البيئات والثقافات ومن شأن تلك المهارات تعزيز الصحة وال ..

تغذية المراهقين

       تغذية المراهقين           لكل مرحلة من المراحل العمرية التي يمر بها الفرد صفاتها ومميزاتها مما يتناسب مع الدور الذي سوف تقوم به في الحياة و من أهم المراحل العمرية هي مرحلة البلوغ او النمو والنضج اي مرحلة المراهقة،  حيث يحدث فيها نضوج عضوي وتطور عقلي من الطفولة إلى البلوغ  كما يتعرضون لتغيرات جسدية وفسيولوجية ونفسية وسلوكية  تؤثر على ..

النشاط البدني

الرياضة   لعبت الأحداث الرياضية دوراً محورياً في المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وفي الوقت الحاضر أخذت دوراً حيوياً أكبر مع ازدياد السعي نحو الاهتمام بالصحة، وتجنب أمراض العصر الناتجة عن السمنة، لنجد أنّ معظم فئات المجتمع وبفضل الإنترنت، والتلفاز يسعون إلى ممارسة الرياضة سواء أكان من خلال الاشتراك في الأندية الرياضية، أم حتى متابعة أحداثها عل ..

الإدمان

  الإدمان   في عالم يعج بالتحديات الصحية والاجتماعية، وجد الإدمان كمشكلة معقدة تؤثر بشكل كبير على الأفراد والمجتمعات على حد سواء فهو مشكلة قديمة تمتد عبر العديد من العصور حيث كانت هناك سجلات تشير إلى حالات الإدمان على المواد المخدرة والكحول كالأوبيوم والمورفين والأفيون كمسكنات للألم، وكذلك السلوكيات الأخرى التي تشير إلى مشكلة ال ..