إمكانية الوصول

منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

الاجراءات الصحية قبل الحمل

الاجراءات الصحية قبل الحمل

من الضروري تقديم المشورة للزوجين الذين يرغبون في إنجاب طفل بشأن توقيت الحمل، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أن تكون الأم في أفضل ما يمكن من الصحة البدنية والعقلية والنفسية عندما يحدث الحمل.

الأمور التي يجب القيام بها قبل الحمل

·        الفحص السريري

من المستحسن للزوجين أن يقوما بعمل فحص سريري لتحديد أي مشاكل صحية/واجتماعية (كالعنف الاسري) التي قد تؤثر على الحمل لتصحيحها إن أمكن.

بالإضافة إلى الفحص السريري، على المرأة ان تخضع لبعض الفحوصات المخبرية وتنصح المرأة بعمل فحص للأسنان. ومن المهم أيضا تقييم الوضع النفسي للسيدة.

إذا كان الحمل يصنف ضمن الأحمال عالية الخطورة يجب البدء في تقديم خدمات رعاية الحمل عند الاشتباه بالحمل واتباع النصائح الطبية ومتابعة الرعاية الطبية اللازمة.

·        التغذية

من المستحسن للزوجة قبل الحمل أن تولي اهتمام كبير الى طريقة تغذيتها، لذلك يوصى أن تتبع نظام غذائي يحتوي على كميات وافرة من كل العناصر الغذائية الأساسية، وينصح بالتركيز على الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين والحديد وفيتامينات ب المعقدة، فيتامين C، المغنيسيوم، وحامض الفوليك مع المحافظة على الوزن المثالي قدر المستطاع.

الأمور التي يجب مراعاتها

ü     الوزن الصحي

 وزن الجسم مهم جدا أثناء الحمل لذا يجب ان يكون وزن الجسم قبل الحمل ضمن المعدل الطبيعي بالنسبة لبناء الجسم والطول (مؤشر كتلة الجسم).

 يختلف معدل زيادة وزن الحامل بطفل واحد من امرأة لأخرى وفقًا لوزنها قبل الحمل، ويكون كالآتي

الزيادة بعد الحمل

الوزن قبل الحمل

تتراوح الزيادة بين 13 إلى 18 كيلوغرام

النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن (مؤشر كتلة الجسم تحت 18.5)

تتراوح الزيادة بين 11 إلى 16 كيلوغرام

النساء في نطاق الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم من 18.5 - 24.9)

تتراوح الزيادة بين 7 إلى 11 كيلوغرام

النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم بين 25 - 29.9)

تتراوح الزيادة بين 5 إلى 9 كيلوغرام

النساء المصابات بالسمنة (مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر)

 

 

 

معدل زيادة الوزن للحامل بتوأم

 

معدل زيادة الوزن بعدة الحمل

الوزن قبل الحمل

تتراوح الزيادة بين 16.8 كيلوغرام إلى 24.5 كيلوغرام

النساء بالوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم من 18.5 - 24.9)

تتراوح الزيادة بين 25 و29.9 كيلوغرام

النساء ذوات الوزن الزائد (مؤشر كتلة الجسم بين 25 - 29.9)

تتراوح الزيادة بين 11.3 إلى 19.1 كيلوغرام

النساء المصابات بالسمنة (مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أكثر)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ü     تناول حمض الفوليك يوميا 

ينصح الزوجة التي تريد أن تحمل، بتناول حمض الفوليك يوميا قبل الحمل بثلاثة شهور، وأن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الحبوب والبقوليات، السبانخ والخضروات الورقية الخضراء واللبن، نبات الهليون، الخس، الفاصوليا الحمراء، الملفوف، القمح وعصير البرتقال.. لأن حامض الفوليك مهم يساعد على منع التشوهات الخلقية في الدماغ والعمود الفقري للجنين (عيوب الأنبوب العصبي).

ü     الحديد

لا ينصح بأخذ مكملات حديد قبل الحمل دون الرجوع للطبيب. إنما يفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد. من هذه الأطعمة: المحار، البقوليات، البيض، السبانخ، الفول، عصير الخوخ وكذلك الزبيب.

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على العناصر التالية

ü     الخضار بأنواعها مثل الجزر والخيار والطماطم والخس والفليفلة بأنواعها والخضار الورقية.

ü     البقوليات مثل الفاصولياء، والبازيلاء، والعدس، والحمص.

ü     الفواكه الموسمية خاصة الثمار وليس العصائر.

ü     الحليب ومشتقاته مثل اللبن والأجبان المبسترة.

ü     مصادر البروتين مثل اللحوم والدواجن، والبيض، والمأكولات البحرية، والبقوليات.

ü     الزيوت بكميات محددة وخاصة زيت الزيتون.

ü     الحبوب الكاملة باعتدال مثل الفريكة والبرغل والخبز الأسمر.

ينصح الحدّ من استهلاك العناصر التالية في النظام الغذائي الصحي

ü     السكريات المضافة مثل المشروبات الغازية والمشروبات السكرية، والعصائر، والسكاكر المصنعة، والحلويات.

ü     الأملاح المضافة مثل اللحوم المصنعة والمخللات ورقائق البطاطا المقلية والمكسرات المملحة ومكعبات مرق الدجاج.

ü     الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة مثل دهون الحيوانات والسَّمنة والمارجرين والجبنة المصنعة والوجبات السريعة.

ü     مشروبات الكافيين مثل القهوة بأشكالها بكميات كبيرة.

 

·        التمارين الرياضية
ينصح للمرأة التي تخطط للحمل ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي نصف ساعة يوميا، بانتظام على الأقل قبل3 أشهر من الحمل ويمكنها متابعة هذه التمارين خلال فترة الحمل.

 

 

·        تجنب العادات الضارة بالصحة

لا يجب الانتظار حتى حدوث الحمل لتتوقف الزوجة أو الأم عن العادات الضارة بالصحة، بل من اللازم أن تبدأ في الإقلاع عنها قبل الحمل مثل التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات والعقاقير سواء كانت موصوفة أو غير موصوفة.

تأثير التدخين قبل الحمل

 تكون الام معرضة بشكل أكبر للإجهاض مع زيادة في مشاكل الحمل مثل انفصال المشيمة المبكر الذي يسبب نزيف ما قبل الولادة وصغر في حجم الجنين أو حجم دماغه وأمور أخرى.

الحالة الصحية قبل الحمل

 يجب أن تتابع المرأة حالتها الصحية مع طبيب حتى يتأكد من أن وضعها الصحي العام مستقر وتحت السيطرة وخصوصا إذا كانت تعاني من امراض مزمنة مثل: مرض السكر، الكوليسترول، ضغط الدم المرتفع والسمنة، فقر الدم والالتهابات النسائية، امراض الجهاز العصبي كالتشنجات، والامراض النفسية كالاكتئاب وغيرها

·        التلوث

يتعين على المرأة تجنب التعرض للأشعة السينية وغيرها باستثناء الحالات الطارئة لأن الإشعاع يضر بالجنين. بالإضافة إلى تجنب الاتصال مع أشخاص مصابين بأمراض معدية مثل الحصبة الألمانية والجدري المائي.

·        الأدوية واللقاحات

يتعين على المرأة التأكد من حصولها على اللقاحات التالية قبل الحمل: الحصبة الألمانية، الكزاز، التهاب الكبد الفيروسي نوع ب. وتوصى المرأة بتأجيل الحمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد أخذها اللقاح.

ü       في حال كانت الام تتناول الأدوية لمعالجة حب الشباب عليها التوقف عن استخدامها ستة شهور قبل حدوث الحمل

ü       في حال كانت الام مصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري، التشنجات، الضغط أو اضطرابات نفسية وكانت تتناول أدوية علاجية يجب عليها مراجعة الطبيب إن كانت تنوي الحمل.

ü       يجب أخذ الاستشارة الطبية قبل تناول أو استخدام أي من مشتقات فيتامين أ الجرعات الكبيرة قد تؤدي الى تشوه الأجنة.

·        التوقيت الصحيح للحمل والمباعدة بين الأحمال

 

إن العمر الأمثل للحمل هو ما بين 20 - 35 سنة حيث ترتبط هذه الفترة الزمنية بحدوث حمل سليم للأم والجنين.
ان المباعدة ما بين الأحمال لمدة 3 سنوات تعود بنتائج أفضل للأم والجنين على السواء.