إمكانية الوصول

منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

مرحلة_الحمل

 

الحمل: هو حالة المرأة منذ الإلقاح وحتى خروج محصول الحمل أو استخراجه، ويمتد الحمل الطبيعي (38 - 42 أسبوع ) حيث تتضمن مدة الحمل الفترة الزمنية اعتباراً من اليوم الأول لآخر دورة طمثية وحتى بداية المخاض.

ما هي الإرشادات الصحية الضرورية للمحافظة على صحة الأم الحامل أثناء الحمل ؟

ما هي الإرشادات الصحية الضرورية للمحافظة على صحة الأم الحامل أثناء الحمل؟   ·          الفحوصات الطبية الدورية . ·          التغذية الجيدة. ·          الاعتناء بالث ..

ما هي الأعراض الطبيعية وغير الطبيعية أثناء الحمل؟

ما هي الأعراض الطبيعية وغير الطبيعية أثناء الحمل؟ الأعراض الطبيعية ·          لعيان النفس. ·          الإفرازات المهبلية. ·          الدوالي.

التغيرات الفسيولوجية والنفسية للمرأة أثناء فترة الحمل

  التغيرات الفسيولوجية والنفسية للمرأة أثناء فترة الحمل تُمثل التغيرات الفيسيولوجية تكيُفاً طبيعياً للمرأة الحامل أثناء حملها لاستيعاب أفضل للجنين او الطفل المُنتظر ولذلك تُعتبر هذه التغيرات طبيعية كتلك المُتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، الخصائص الدموية، الايضية، الكلوية والتنفسية. يُفترض ان يعدل الجسم آلياته الفيسيولوجية والاستتبابية (قدرة ..

علامات الحمل

علامات الحمل   الأعراض أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية(الطمث) متشابهة إلى حد كبير ولأن الدورة الشهرية والحمل كلاهما يحدث بهما تغيرات هرمونية لذلك نجد هذا التشابه. قد يكون ما تشعر به الزوجة هو اعراض ما قبل الطمث والتي قد تحدث قبل حدوث الدورة بعشرة ايام وهي نفس الفترة الباكرة لأعراض الحمل الاولى. ..

الرعاية الصحية للحوامل

الرعاية الصحية للحوامل   يجب على الحامل زيارة الطبيب او القابلة للتأكد من سلامة وصحة الجنين والام الحامل مرة واحدة في الشهر على الأقل خلال الشهور الست الأولى ومرتين في الشهر السابع والثامن وأربع مرات في الشهر التاسع من الحمل الا إذا كان حمل عالي الخطورة وبحاجة الى رعاية صحية حثيثة . النصائح والإرشادات للمرأة ..

المشورة وتدبير الشكايات البسيطة الشائعة أثناء الحمل

المشورة وتدبير الشكايات البسيطة الشائعة أثناء الحمل   الغثيان/القياء ·         إن سبب الغثيان والقياء يعود إلى زيادة تركيز الهرمونات بالجسم، ويبدأ شعور الغثيان والقياء بالزوال تدريجياً بحلول الأسبوع 12 - 13 أي بداية الشهر الرابع .   تنصح المرأة بما ..

الأحمال عالية الخطورة

  الأحمال عالية الخطورة   هي الأحمال التي تشكل أثناء تقدمها خطراً على الأم أو الجنين أو كليهما معاً بنسبة أعلى من نسبة الخطر العامة في أثناء الحمل الطبيعي، وعلى الرغم من أن (10 - 30 %) من الحوامل المشاهدات قبل الولادة يمكن أن يصنفن في زمرة عالية الخطورة فإن هؤلاء يشكلن حوالي (75 - 80 %) من نسبة الأمراض والوفيات ما حول الولاد ..

تدبير الحمول عالية الخطورة

تدبير الحمول عالية الخطورة   يُعدّ الكشف المبكر عن الحمول عالية الخطورة هو الأساس في التدبير الملائم وهو يقع على عاتق القابلات والأطباء، من خلال فحص الحامل الدوري (الضغط، إصغاء القلب، الوزن والفحص العام للأجهزة، مراقبة الحمل وفحص أسفل الرحم، إصغاء دقات قلب الجنين). وعند تقييم المريضة وتصنيفها ضمن مجموعة الأحمال عالية الخطورة تحال إلى الطبي ..