منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

الولادة المأمونة ورعاية ما بعد الولادة

الولادة_المأمونة_ورعاية_ما_بعد_الولادة

المخاض والولادة

المخاض والولادة   في الأسابيع الأخيرة من الحمل، يبدأ كل من الأم والطفل التحضير للولادة. الجنين يتطور وينمو استعدادا للحياة خارج الرحم. اما المرأة الحامل فتخضع للعديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تعدها تدريجيا للولادة والقيام بدور الأم . منذ بداية المخاض يبدأ تغيرا ملحوظا في العلاقة ..

ما هي الرسائل الأساسية لمرحلة ما بعد الولادة؟

ما هي الرسائل الأساسية لمرحلة ما بعد الولادة؟   ·         زيارة الأم الطبيب بعد الولادة، حتى لو لم تشعر بأي عارض لأنها تحميها من مضاعفات الولادة . ·         اتباع الأم الإرشادات حول مرحلة ما بعد الولادة تساعدها في تجنب ال ..

ما هي الإرشادات الوقائية لتستعيد الأم عافيتها في أسرع وقت؟

ما هي الإرشادات الوقائية لتستعيد الأم عافيتها في أسرع وقت؟   ·         وجوب زيارة الطبيب بعد الولادة بأربعة إلى ستة أسابيع . ·         الامتناع عن ممارسة الجنس أو وضع أي شيء في المهبل قبل توقف النزيف. ·          النزيف. ·          التهاب الرحم. ·          تسرب البول. ·         التخفف ربما تشعر المرأة عند اقتراب موعد الولادة المحدد بنزول الطفل واستقراره في أسفل الحوض، ..

مراحل المخاض والولادة

مراحل المخاض والولادة   ليست عملية المخاض حدثا واحدا ثابتا، بل هي سلسلة من الأحداث المتعاقبة ويستمر المخاض الأول عادة ما بين 12 – 24 ساعة بمتوسط قدره 14 ساعة، أما المخاض عند أولئك الأمهات اللواتي أنجبن من قبل فيستمر ما بين 4 – 8 ساعات بمتوسط قدره 6 ساعات . وتختلف مدة المخاض وكيفية تقدمه من امرأة إلى أخرى ومن ولادة إلى و ..

فترة النفاس

فترة النفاس   تعتبر فترة النفاس هي الفترة التي تلي عملية الولادة، وهي تبدأ بانتهاء ثالث مرحلة من مراحل الولادة وهي إخراج المشيمة. تكون فترة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . الزيارة الاولى بعد الولاد ة للام والطفل مهمة جدا وذلك من أجل التشخيص المبكر لحال ..

أعراض وعلامات إكتئاب النفاس

علاج اكتئاب النفاس

علاج اكتئاب النفاس   ·          أهم محور علاجي هو الدعم النفسي والمعنوي للأم من كل المحيطين بها وخاصة الزوج . ·          مساعدة الام في أداء الاعمال المنزلية قدر الامكان وعدم تحمليها أكثر مما تطيق. ·         النزف المهبلي وزيادة غزارة دم النفاس . ·         إفرازات مهبلية كريهة الرائحة. ·         ارتفاع درجة ا ..

علامات الخطورة لدى المولود

علامات الخطورة لدى المولود   ·         سرعة التنفس أكثر من 60 في الدقيقة . ·         تغير شكل الأضلاع (عند التنفس). ·           انخفاض أو ارتفاع بالحرارة.

نصائح في فترة النفاس

نصائح في فترة النفاس   في فترة النفاس تنصح السيدة بما يلي ·         التغذية ü      شرب لترين من الماء يومياً خاصة بالأسابيع الأولى بعد الولادة . ü