إمكانية الوصول

منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

النوع الاجتماعي

النوع_الاجتماعي

النوع الاجتماعي

  النوع الاجتماعي   هي الأدوار الاجتماعية والقيم والمسؤوليات المتوقعة من الذكور والإناث والمحددة من جانب المجتمع، وهي تكتسب عن طريق التفاعل الاجتماعي، وتتسم بالقابلية للتغيير بمرور الزمن والاختلاف من مجتمع لأخر ومن ثقافة لأخرى. ووفقا لتلك الأدوار التي تتحدد بالاستناد إلى ثقافة المجتمع من حيث الدين، الطبقة الاجتماعية، العرق، وأسلوب تنظيم ..

الجنس

احتياجات النوع الاجتماعي

احتياجات النوع الاجتماعي كنتيجة لاختلاف أدوار النوع الاجتماعي بين الرجال والنساء تختلف احتياجات كل منهما وتتباين. ولأن التنمية تستند بالأساس إلى تطوير الظروف العامة المحيطة والوسائل والسبل التي يلبي من خلالها الأفراد احتياجاتهم فإن الاحتياجات من منظور النوع الاجتماعي وتحديدها وتبيان اختلافاتها أمر يعدُّ غاية في الأهمية .  < ..

علاقات النوع الاجتماعي وأدوار النوع الاجتماعي

علاقات النوع الاجتماعي وأدوار النوع الاجتماعي   الدور يعني في العموم السلوك المتوقع من الفرد في إطار اجتماعي معين، أو موقف معين. والدور المرتبط بالنوع الاجتماعي يعني السلوك المتوقع من الفرد تبعاً لنوعه الاجتماعي سواء رجلاً كان أو امرأة. وفيما تنقسم الأدوار الاجتماعية إلى مكتسبة وموروثة. فإن الأدوار الخاصة بالنوع الاجتماعي هي أدوار مكتسبة بمعن ..

عدالة النوع الاجتماعي

عدالة النوع الاجتماعي   تشير إلى العدالة في الحقوق والمسؤوليات والاحتياجات والفرص المتاحة لكل من النساء والرجال، والبنات والأولاد في ذات المجتمع.  والعدالة في النوع الاجتماعي: تعني عملية تحقيق الـعـدالـة فـي المعاملة للرجال والنساء فيما يتم الأخذ بالاعتبار اختلاف الخبرات والاحتياجات الحياتية لكل منهما، وهو الأمر الذي ينطوي على التعويض عن أية أضرار وخسائر تا ..

المساواة في النوع الاجتماعي

المؤشرات الحساسة للنوع الاجتماعي

التمييز المبني على النوع الاجتماعي

التمييز المبني على النوع الاجتماعي   أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس ويكون من أثاره أو أعراضه توهين أو إحباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان أخر . بما يعني أيضا أي تمييز أو استبعاد أو تفضيل آخر يكون ..

إدماج النوع الاجتماعي في العمل المؤسسي

إدماج النوع الاجتماعي في العمل المؤسسي   تعني وضع السياسات والخطط والبرامج وخلق الهياكل والآليات وسن التشريعات وتوفير الموارد والتدابير الرامية إلى تعزيز العمل من اجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة .   أهمية إد ماج النوع الاجتماعي في العمل المؤسسي ..

الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي