إمكانية الوصول

منصة المعرفة للصحة الإنجابية للشباب

title her

×
text her...

تنظيم الأسرة

تنظيم الأسرة

 

يشير تنظيم الأسرة إلى الاستخدام الطوعي لمختلف الوسائل التي تعنى بالتحكم في الخصوبة خلال سن الإنجاب لدى الأفراد من الرجال والنساء وذلك لمساعدة الأزواج على اتخاذ القرارات المتعلقة بالإنجاب من أجل ضمان رفاه الأطفال والآباء والأمهات. وجاء الاهتمام بتنظيم الأسرة باعتبارها جزء من حقوق الإنسان الأساسية وأحد أهم الحقوق الإنجابية المنصوص عليها في القانون الدولي وفي مختلف المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية التي تؤكد على الاعتراف بالحق الأساسي للأفراد في التمتع بحياة جنسية مقبولة ومأمونة، وحريتهم في تحديد موعد الإنجاب وتواتره. بالتالي فإن تنظيم الأسرة يتيح للزوجين التخطيط والتحكّم بحجم الأسرة ومواعيد إنجاب الأطفال، وفترة المباعدة بينهم، بالإضافة لتجنب الاجهاض غير الآمن والحمل غير المرغوب فيه من خلال استخدام الوسائل الآمنة (سواء كانت تقليدية أو حديثة).

 

 أهميّة تنظيم الأسرة

نظراً للمشاكل الكثيرة الناجمة عن عدم إتباع تنظيم للأسرة وأهمها مشكلة التضخّم السكاني التي تؤثّر على رسم خطط المستقبل بشكل كبير، انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من البرامج للتوعية بأهمّيّة تنظيم الأسرة بسبب النتائج الإيجابيّة على الطفل والأم، وعلى العائلة وعلى المجتمع ككل.

 

 

 

الرسائل الأساسية حول تنظيم الأسرة

الرسائل الأساسية حول تنظيم الأسرة   ·         تخطيط الزوجين للمباعدة بين الولادات يؤمن لهما المحافظة على صحتهما وصحة أولادهم، وللأولاد الحق في الحصول على الرعاية الكافية. ·         إطلاع الزوجين على مختلف وسائل تنظيم الأسرة وخصائص كل منها يساعدهما على اختيار الوسيلة المناسبة له ..

فوائد تنظيم الأسرة

فوائد تنظيم الأسرة   الفوائد المترتبة على المرأة   الفوائد المترتبة على الرجل الفوائد المترتبة على الطفل   الفوائد المترتبة على الأسرة   الفوائد المترتبة على المجتمع   ·          الحد من الزياد ..

كيف ومَنْ يتخذ قرار استخدام وسيلة تنظيم الأسرة؟

كيف ومَنْ يتخذ قرار استخدام وسيلة تنظيم الأسرة؟   هناك وسائل عديدة لتنظيم الأسرة ويمكن للمرأة أن تختار الوسيلة التي تناسبها بالاستعانة بالطبيب المختص. إلا أن الاستخدام لأي من وسائل تنظيم الأسرة لا يقتصر على المرأة كما هو شائع، بل إن قرار تنظيم الإنجاب هو قرار مشترك بين الزوجين كونه يمس كل منهما ويسهم بالتأثير على العائلة بأكملها. ف ..

أنواع وسائل تنظيم الأسرة

أماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة

أماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة   يولي الأردن الكثير من الاهتمام لبرامج الصحة الإنجابية عامة وتنظيم الأسرة خاصة ويسعى من خلال الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2020-2030 المعدة من قبل المجلس الأعلى للسكان لتقليل من معدل الإنجاب الكلي ليصل الى 2.1 في عام 2040 عن طريق زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة المختلفة . ..

دور الرجل لنجاح تنظيم الأسرة

دور الرجل لنجاح تنظيم الأسرة   تحتاج المرأة إلى دعم شريك حياتها في الأمور المتعلقة بحياتهما معاً وبأسرتهما في المجالات الحياتية كافة وخصوصاً فيما يتعلق بتنظيم الأسرة. كرجل دورك مهم وخصوصاً في ·         المشاركة في اتّخاذ قرار المباعدة بين الأحمال واختيار الوسيلة المنا ..

أسباب التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الاسرة

أسباب التوقف عن استخدام وسائل تنظيم الاسرة   عربياً، يعزى وقف استخدام وسائل منع الحمل الى عدة اسباب منها: المخاطر الصحية الكامنة، ومخاوف فشل الوسيلة، والضغط من عائلة الزوج أو رغبة الزوج في إنجاب المزيد من الأطفال (ويفضل أن يكون الأولاد)، والافتقار إلى المعلومات والنصائح التفصيلية عن الوسائل، وعدم القدرة على اختيار طريقة منع حمل منا ..